التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اذاعة عن الخداع البصري

الخداع البصري
تعريف الخداع البصري: الخداع البصري هو أن يرى الناظر الصورة التي امامه على غير حقيقتها التي هي عليها في الحقيقة ، و ذلك بسبب خداع او تضليل الرؤية . حيث يحدث الخداع البصري نتيجة أن المعلومات التي تجمعها العين تجري معالجتها في الدماغ بطريقة خاطئة تعطي نتائج غير مطابقة للواقع و الحقيقة ، و من هنا فالخدع مبنية على العديد من الاحتمالات و التي من أهمها الاوهام التي تحدث طبيعياً و معرفياً إضافة إلى الاوهام الخاصة ، و المهم أن أغلب الحيل البصرية التي تجري هي عبارة عن تركيب صور بجانب بعضها البعض بطريقة مدروسة بحيث تعطي النتائج المتوخاة منها.
من أنواع الخدع البصرية: الخدع المتعلقة بالألوان ، و الخدع المتعلقة بالأشكال الهندسية و حيث يعتمد هذا النوع من الخدع على الأشكال الهندسية و يسمى هذا النوع من أنواع الخدع بخدعة " روجر بانروز " ، و هناك الخدع التي تتعلق بعملية تحريك الصور كالخدعة ثلاثية الأبعاد للصورة المتحركة ، و اخيراً هناك خدع تتعلق بالأحجام والقياسات و تسمى هذه الخدع بخدع " ميلار ليار " .
 حقيقة الخدع البصرية: و الجدير بالذكر أن الخدع البصرية عموماً ما هي إلا نوع من أنواع الوهم المختلفة ، حيث تعرف الأوهام بأنها التشوهات التي تحدث في الحواس الخمسة و هي السمع و البصر و الشم و التذوق و اللمس ، حيث ان الحواس الخمسة هي مستشعرات الإنسان و التي بها يستطيع جمع المعلومات اللازمة نتيجة تفاعله مع محيطه لمساعدته في عملية اتخاذ القرارات المختلفة ، حيث تعمل هذه الحواس جميعها ضمن منظومة متكاملة صاغها الخالق – عز وجل – و رفد العقل البشري بها ، فالعقل يعتمد في عمله على هذه الحواس الخمسة و التي يستطيع بها أن يؤدي وظيفته الرئيسية في اتخاذ القرارات المختلفة للأمور التي تعترضه في حياته ، و في كل موقف .
لاعبي الخفة و الخدع البصرية: و يعتمد البعض من لاعبي الخفة إلى استخدام اساليب الخداع البصرية تسلية للجمهور ، و هم ماهرون في هذا ويعلمون أسرار عقل الإنسان و كيف يفكر و ما الذي يشد اهتمامه وأين سينظر و ما إلى ذلك من امور ، فكل ما نراه على التلفاز و في هذه العروض قائم على الوهم ، بطريقة او بحيلة ما ابتكروها كي يجذبوا الناس إلى عروضهم المختلفة وهذا النوع من العروض هو من الانواع المفضلة للناس حيث يعمدون إليه للتسلية والترفيه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مطوية لنشر الوعي عن اعادة التدوير والتسوق الذكي

نصائح للتسوق الذكي

٨ نصائح للتسوق الذكي: تكون عملية التسوّق لدى الكثير من الأشخاص مرتبطة بالمنتجات المعروضة في المتاجر من دون إعداد قائمة محددة بالمنتجات المطلوبة. فلا يعدّون ميزانية للمصروفات ولا حتى يقومون بتحديد أوجه الصرف بطريقة سليمة، أو على الأقل الاهتمام بأخذ البدائل للتوفير. لذا ظهر ما يسمى بالتسوّق الذكي.  التسوّق الذكي  هو مفهوم التسوّق الجديد الذي تحتاجه اليوم لتنمّي وعيك المالي الخاص بثقافة الاستهلاك الرشيد ومساعدتك على اتخاذ قرار الشراء بطريقة سليمة. وهذا  لتحقيق مستوى مرضي عند التسوق من خلال شراء ما تحتاجه في أقل وقت ممكن أيضاً. كيفية التسوق الذكي إليك أهم نقاط تساهم بشكل كبير ومباشر في تقليل الإسراف عند التسوق من خلال شراء منتجات لست بحاجة إليها أو لا تحقّق مستوى الرّضا المطلوب.